افضل فيتامين للشعر

سنخبرك عن افضل فيتامين للشعر الذي يتعرض لعوامل كثيرة تضر صحته ابرزها المناخ الحار والجاف في الصيف، التعرّض المفرط لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية، عدم شرب السوائل الكافية للترطيب، وعدم اتباع نظام غذائي صحي يشمل الفيتامينات الضرورية التي تعزز صحته فيفقد يالتالي حيويته، لمعانه ويتكسر.
للحفاظ على جماله ورونقه، لا بدّ من الاهتمام به من خلال تغذية بصيلاته عبر تعزيز قوّتها، لذلك سنقدّم لكِ  اليوم افضل فيتامين للشعر.

فيتامين A
يساعد فيتامين A في انتاج الزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر فتجعله متألقا. تُحفز هذه الحبوب الغدد الدهنية الموجودة في البشرة على إنتاج الزهم وتعمل على ترطيب فروة الرأس، كما تحافظ على صحة الشعر، فتحميه بالتالي من الجفاف والتقصف والتلف.
لكن عليك استخدامه بكميات مُحددة وذلك بعد استشارة الطبيب، فزيادته في الجسم قد تؤدي لظهور نتائج عكسية على الشعر خصوصا وعلى الجسم عموما.

فيتامين E
يُعتبر فيتامين E من افضل الفيتامينات لتقوية الشعر، إذ يحتوي أهم العناصر التي تعمل على تغذية جذوره كما يتميّز بفوائد عدّة، أبرزها:
الحفاظ على بصيلات الشعر من التساقط، ترطيب الجاف منه، تحفيز مادة الميلانين في فروة الرأس ما يحد من ظهور الشيب المبكر، بالإضافة لانه يحدّ من التقصّف ويحمي الأطراف من التلف.
يعمل الفيتامين E ايضا على تكوين طبقة حماية تساعد في حبس الرطوبة، ناهيك عن انه يساعد باستعادة الطبقة الدهنية للجزء الخارجي من الشعر ما يضفي عليه اللمعان.
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن فائدة تناول المصادر الغنية بفيتامين e تفوق تناول المكملات الغذائية التي تحتويه.

مجموعة فيتامين B
تؤدي فيتامينات ب دورًا مهمًا في إصلاح الخلايا التالفة، ومن أهمها:
البيوتين الذي يساعد على إنتاج الكيراتين، وهو البروتين الرئيسي في الشعر.
حمض الفوليك يساعد الذي على انتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل بدورها الأوكسجين والمواد المغذية إلى البصيلات.
فيتامين ب 12 الذي يساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء ويعمل على إصلاح التالفة.

فيتامينD
يحفز فيتامين د نمو بصيلات الشعر كما يؤدي دورا بارزا في توازن الكالسيوم وتنظيم المناعة، ومن المعروف أن الثعلبة تعد شائعة بين الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين، فهو يكافح فقدان الشعر بحيث يدعم بصيلاته ويحفز نمو الجديدة. اما نقصه في الجسم، فيوقف نمو الشعر ويسبب ضعفه. كما يساعد “فيتامين د” الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يعني أنه يمنع ظهور القشرة ويعيد الدورة الدموية إلى فروة الرأس.
يؤدي هذا الفيتامين ايضا دورا في زيادة قوة الشعر عبر تنشيط الدورة الدموية في فروة الراس وبالتالي حصول بصيلات الشعر على حاجتها من المعادن والمواد المغذية والأكسجين للنمو.

الحديد
يُعتبر نقص الحديد أحد أكثر الأسباب شيوعا لتساقط الشعر، فعندما ينقص لا يستطيع الجسم إنتاج الهيموجلوبين اللازم لتحفيز نمو الشعر.
كما يُؤدّي نقصه المُستمرّ الى التأثير سلبيا على تكوُّن كريات الدم الحمراء وبالتالي نقص التغذية التي تصل الى الشعر.

الزنك
يعمل الزنك على تعزيز نمو الشعر وتقويته، وزيادة إنتاج الكولاجين المهم لتعزيز صحة بصيلاته وفروة الرأس. ويمكن أن يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر، وبالتالي توفير كميات كافية منه يمكن أن تقلل من فقدانه وتساقطه

شارك

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here