سيفيل دولماتشي دبي تستضيف معرضاً فردياً للفنان الألماني الشهير عالميًا روبيرت جانيتز


تفخر صالة الفنون سيفيل دولماتشي دبي Sevil Dolmacı Dubai بتقديم المعرض الفردي للفنان الألماني البارز عالمياً روبرت جانيتز Robert Janitz تحت عنوان علامة الأزمان Sign of the Times، والذي سيقام من 27 فبراير إلى 26 مارس 2024. ويضم المعرض أحدث ما أبدعه ‘جانيتز Janitz’ في استوديوهاته بالمكسيك، وكذلك أعمالاً مختارة صاغها خلال فترة وجوده كفنان مقيم في مؤسسة سيفيل دولماتشي Sevil Dolmacı Residency بإسطنبول، حيث نسج بمهارة خيوط التلاقي الثقافي بين الشرق والغربلإرساء حوار غنيً.

معرض علامة الأزمان Sign of the Times، المستلهم اسمه من أغنية الفنان الشهيربرينس Prince، يكشف بعمق عن عالم جانيتز Janitz. ويتضمن المعرض لوحات تجريدية متنوّعة الأحجام على قماش الكتاّن، حيث يُبرز الفنان مزيجه الفريد من الدقيق والزيت والشمع، لتأسيس شعور بالحركة والتوازن المتأرجح بين السكون والحيوية.

وتستكشف هذه اللوحات الروابط العميقة بين أصول وبدايات وجود الإنسان والدافع الأصيل للبشرية نحو تشكيل صورة الواقع عبر فعل الكتابة. يُعبر جانيتز Janitz عن تردده في الكتابة عن فنه الخاص، مبتكراً أسلوبه المتفرد في صياغة لوحاته. وتُضفي خطوطه المائلة إحساساً بالحركة والحيوية، في حالة توازن دقيق بين الاستقرار والحركة، لا أفقية ولا عمودية. كما تبعث هذه الخطوط على توتر جذاب، وكأنها دائماً على شفا الانتقال إلى الحركة، داعية المشاهد لاستقصاء حدود التشكيل والإدراك والسرد المتطوّر للواقع.

يتقن روبرت جانيتز Robert Janitz فنّ صياغة لوحات جريئة وتعبيرية، مدمجاً ذكرياته الشخصية وخبراته مع إشارات إلى العالم الواقعي وأبعاد غنية من تاريخ الفن. وهو يتألق في إبداع روايات بصرية تتنوّع بين شبه التجريدية والتجريدية، مستلهماًمواضيع متعددة تتراوح من تاريخ البورتريه إلى الجمال والتعقيدات في المشاهد اليومية. يستند جانيتز Janitz في أعماله إلى تجاربه الحياتية، من الذكريات الحسية للملمس والأسطح من حوله، وإلى الجمال الخفي في المشاهد اليومية مثل تدفّق الزبدة على الخبز، أو إيقاع غسيل النوافذ. كما يركزّ على فنّ الرسم كأساس لعملية الإبداع، مستمتعاً ببساطة المواد التي يستخدمها، مثل الفرش الاقتصادية المتوفرة في محلات الأدوات، ما يضفي على أعماله طابعاً خاماً وأصيلاً. يتميّز نهج جانيتز Janitzبالصراحة والأسلوب المباشر، كما يتّضح في استخدامه الغني والمحسوس للألوان، وتناغم الألوان الدقيق، والحواف الخام المتعمّدة في لوحاته. وهو يرفض بشكل متعمّدالدقّة المصقولة في التصوير لصالح التعبير الخام والأصيل، داعياً المشاهد إلى عالم يتحوّل فيه الرسم إلى وسيلة لاستكشاف أعمق واكتشاف معانٍ جديدة.

معرض علامة الأزمان Sign of the Times يستمر من 27 فبراير إلى 26 مارس 2024 في صالة عرض سيفيل دولماتشي Sevil Dolmacı Gallery، المبنى 11-R04، حيّدبي للتصميم.

شارك