فوائد الزعتر الصحية والجمالية

تتعدد فوائد الزعتر الصحية والجمالية، فقد استُخدِم عبر الزمن لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض كالتشنجات، امراض القلب، اضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، هذا بالإضافة لطعمه الشهي ورائحته الزكية المركزة التي لا تقاوم.
كما يتميز الزعتر بخصائص جمالية، بحيث يمكن استخدامه لمكافحة البكتيريا التي تسبب ظهور البثور وحب الشباب لاحتوائه مضادات أكسدة فعالة في محاربتها، انطلاقا من ذلك يتم اعتباره مكون رئيسي يُدمج مع كريمات حب الشباب وغسولات الوجه.
تعرفي معنا اليوم على أهم وأبرز فوائد الزعتر الصحية والجمالية.

فوائد الزعتر الصحية

تحسين صحة الجهاز الهضمي
يحتوي الزعتر خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تساعده في إعادة توازنهما في الأمعاء، كما يمكن تناوله لمساعدة تدفّق الصفراء في الجهاز الهضمي، ما يجعل أهم فوائده الصحية تحسين عملية الهضم.

علاج نزلات البرد والسعال
من أبرز فوائد الزعتر الصحية، أنه يعالج السعال فقد تعمل مركبات الفلافونويد المتواجدة فيه على تهدئته، وذلك بفضل قدرتها الهائلة على تقليل الالتهابات، وعملها على ارخاء عضلات الحلق المتعلقة بذلك. كما يمكن أن تساعد المركبات الموجودة في الزعتر، من الثيمول والكارفاكرول، على الحد من احتقان الصدر، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من السعال، كما يحد من شدة التهاب الشعب الهوائية وذلك عبر استنشاق بخاره أو غلي أوراقه البرية وشربها.

تعزيز المناعة
أثبتت الأبحاث العلمية احتواء الزعتر حمض الروزماريني والثيمول لاي تعمل كمضادات أكسدة فعالة لمحاربة الفيروسات المختلفة، ناهيك عن غناه بالفيتامين سي، فيتامين أ، النحاس، الألياف والحديد. لذلك إحرصي على ادخاله في نظامك الغذائي اليومي فقد يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

مكافحة الالتهابات البكتيرية والعفن
من المكونات الرئيسية التي تُميِّز الزعتر بفوائده الصحية هي الكارفاكرول الذي يجعل منه مضادا فعالا للبكتيريا والميكروبات.
إضافة لاحتوائه الثيمول الذي يتمتّع بخصائص مضادة للفطريات تجعله قادرا على محاربتها والحد من نموها ونمو العفن الذي قد تسببه.
خفض ضغط الدم
يعمل الزعتر على خفض ضغط الدم، من خلال خصائصه المدرة للبول، وما ينتج عن ذلك من تقليل نسبة السوائل في الشرايين، بالإضافة لاحتوائه نسبة مرتفعة من البوتاسيوم ومركبات البوليفينول الضروريان للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وتعزيز صحة الأوعية الدموية.

تحسين الحالة المزاجية
يحتوي الزعتر مركب الكارفاكرول الذي يزيد من تركيز هرموني السيروتونين والدوبامين اللذان يعملان على تحسين الحالة المزاجية والنفسية.

تحسين الذاكرة
أشارت بعض الدراسات التي اجريت أن الفلافونويد، الذي يحتويه الزعتر، يعمل على تقوية الروابط بين الخلايا العصبية الجذعية في الدماغ، ما يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة قدرتها وكفاءتها.
كما يحتوي الزعتر مركبات تعمل على بناء خلايا جذعية عصبية أخرى وجديدة بروابط قوية الأمر الذي يجعل من أبرز فوائد الزعتر الصحية تحسين الذاكرة وعلاج أمراضها المتعلقة بالزهايمر مثلا.

أهم فوائد الزعتر الجمالية

علاج حب الشباب
يسبب انسداد المسام وتجمع البكتيريا على سطح الجلد بظهور البثور، التي يساعد الزعتر بفضل فوائده الجمالية في علاجها والحد من انتشارها لاحتوائه مضادات بكتيريا والتهابات فعالة في مقاومة ظهور حب الشباب.

زيادة انتاج الكولاجين
يعمل الكولاجين في البشرة على تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة، الأمر نفسه الذي يعمل عليه الزعتر أيضا، إذ يرجع ذلك لغناه بالفيتامينات الخاصة بتأخير هذه الآثار كما يزيد من إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحافظ على صحة بشرتك ونضارتها.

فوائد الزعتر للوقاية من أشعة الشمس
من فوائد الزعتر الجمالية أنه يساعد على الحماية من التأثير الضار لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، بالإضافة لأنه يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية التي يسببها التعرض المفرط لأشعة الشمس كالأكزيما.

معالجة تساقط الشعر وتحفيز نموه
ينشط الزعتر الدورة الدموية في فروة الرأس فيضمن لبصيلات الشعرحصولها على التغذية المناسبة، لبقائها قوية وصحية، كما يساعد على نمو الشعر الجديد ويحافظ على لمعانه وقوته.

شارك

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here