كيف تحافظ على التركيز في رمضان بالنهار وطول اليوم؟

يرجع نقص التركيز في رمضان والذي يصاحبه أحياناً الشعور بـ الصداع إلى الانخفاض المفاجئ لمستوى السكر في الدم و الذي يكون في الساعات الأولى فقط، ولكن سرعان ما تتأقلم الوصلات العصبية على هذا المستوى مما يشعر الجسم بالراحة بقية اليوم.

تعرفي الى أفضل وسائل الحفاظ على طاقتك أثناء العمل في شهر رمضان:

وجبة السحور: ينصح بتناول سبع تمرات في وجبة السحور لاحتواء التمر على نسب عالية من الحديد و السكريات التي تساعد على التركيز أثناء النهار، كما تساعد في الحفاظ على هدوء الأعصاب، وإن كنت من متبعي أحد أنظمة الحميات الغذائية في رمضان فيمكنك أن تقتصر على تلك التمرات فقط في وجبة السحور.

النوم: التأكد من الحصول على ساعات نوم كافية خلال الليل لزيادة النشاط في اليوم التالي بتقليل ساعات العمل. حيث أن الجسم يجب أن يعمل وفق امكانياته دون أي محاولة منا لإجهاده أكثر من اللازم وعدم الشعور بالتعب وعدم التركيز.

أرح عقلك: إذا وجدت أحيانًا أنك قد فقدت تركيزك أثناء الصيام، فليس بالضرورة أن يرتبط ذلك بعدم تناولك للطعام، و لكن ربما استمر عقلك بالتركيز لفترة طويلة و يحتاج إلى قسط من الراحة، فيمكنك حينها التوقف قليلاً لقراءة القرآن أو كتاب لتتمكن من استعادة تركيزك من جديد.

التغلب على الجوع: قد يكون الشعور بعدم التركيز بسبب الشعور بالجوع أثناء الصيام، لذلك يفضل أن تتناول الكثير من الألياف في وجبة السحور كي تساعدك على الشعور بالشبع أثناء الصيام مثل الفول وزيت الزيتون والليمون والزبادي والخيار.

مايسبب العطش: عليك دائماً بتجنب الشئ الذي يسبب العطش، وذلك بعدم البقاء تحت أشعة الشمس لوقت طويل. حتى تتجنب التعب وفقدان التركيز، وإن كنتم مضطرين لذلك فيمكنك اتباع أساليب الحماية من لباس فضفاض وفاتح اللون. وارتداء النظارات الشمسية والقبعة. المعروف أن الصيام لساعات طويلة خاصة في فصل الصيف من الأمور الشاقة والتى تجهد الفرد خلال نهار رمضان المبارك. وهذا قد يعود بالفائدة على جسمنا وصحتنا في حال اتباعنا لنمط غذائي صحي.

شارك