نصائح بعد عملية شد الوجه جراحيًّا

https://www.freepik.com/free-photo/doctor-examining-female-patients-face-from-cosmetic-treatment_8896648.htm#fromView=search&page=3&position=0&uuid=eeb0e112-fd94-4354-b22f-b4829b93c29c

سنطلعك على نصائح بعد عملية شد الوجه جراحيًّا، التي تُعنى بالقضاء والتخلص من تجاعيد البشرة نهائيا عبر شد عضلات الوجه، صقل البشرة وازالة الجلد الزائد منها. تعد هذه العملية إجراءا تجميليا متبع لتقليل ظهور علامات الشيخوخة التي تصيب الوجه والرقبة. صحيح أن جراحة شد الوجه توفر نتائج مبهرة وطويلة الأمد، إلا انه من المهم اتباع بعض النصائح بعد عملية شد الوجه جراحياً لتفادي أي أعراض جانبية من الممكن ان تظهر، وذلك لضمان حصولك على النتائج الإيجابية التي تسعين للحصول عليها في ما يلي، سنفدم لك نصائح بعد عملية شد الوجه جراحياً، فلا تهملي اتباعها.

اولا ما هي عملية شد الوجه جراحيا؟

كما سبق واشرنا، تؤدي عملية شد الوجه جراحيا للحصول على مظهراً مشدوداً للوجه بشكل طبيعي، ما يعيد للبشرة شبابها ويعزز نضارتها واشراقتها من جديد، كما يؤمن شد الوجه الجراحي نتائج تدوم لمدة طويلة من الممكن ان تصل إلى عشر سنوات تقريبا،
يتم عمل شقوق عبر الجراح في اماكن محددة كتلك التي تكون على طول خط الشعر وحول الأذنين، للوصول إلى الأنسجة الكامنة والمستهدفة. بعدها يتم رفع الجلد، وإزالة الدهون الزائدة وأخيراً، يتم إعادة رسم الجلد، وإغلاق الشقوق.
عند انتهاء العملية، يتم تغطية الوجه بضمادة مرنة، ثم يترك الجراح في بعض الاحيان أنبوب نزح او اكثر من أجل نزح بقايا السوائل والدم من بعض الأنسجة.

انواع عملية شد الوجه منها:

عملية شد الوجه المصغرة
تجرى هذه العملية لمن ظهرت عندهن علامات خفيفة من آثار التقدم في السن، اي يمكن الخضوع لها في بداية ظهور أعراض الشيخوخة، بحيث تغني عن الجراحات المكثفة لسنوات عدة. وكذلك يمكن الخضوع لها تحت التخدير العام أو الموضعي.
يعمل الجراح فيها على شد أنسجة البشرة العميقة عن طريق جروح صغيرة عند خط الشعر أو في منطقة التجاعيد الخفيفة التي تحيط بالأذن. وعن طريقها يتم شد ورفع الأنسجة حول الخدين وصقل خط الفك للقضاء على مظهر البشرة المجهدة.
عملية شد الوجه التقليدية
تجرى هذه العملية لمن تعاني من علامات شيخوخة متقدمة بارزة في منتصف الوجه والرقبة.
يعمل الجراح على احداث شقوق طويلة نسبياً خلف خط الشعر والجزء الأمامي من الأذن ويخفيها بين طيات الجلد الطبيعية، يغير موضع الأنسجة العميقة تحت الجلد ويزيل الجلد الزائد في الوجه والرقبة.
عملية شد منتصف الوجه
يستهدف الجراح فيها منطقة الخدين وحول العينين، بحيث يقوم بعمل جروح تشبه تلك المحدثة اثناء العملية التقليدية، لكنها تكون أعمق بقليل بهدف الوصول إلى العضلات التي لا تصلها الجراحة العادية. ويمكن إعادة زرع دهون ونسيج بشرة من أجل إعادة تحديد الملامح.
عملية شد الوجه السفلي
تستهدف هذه العملية منطقة زوايا الفم، اي ما بينه وبين الأنف وكذلك الفك.
عملية شد الجبهة
تركز هذه العملية على منطقة الجبهة بشكل خاص، بحيث تكثر التجاعيد فيها، يمكن اجراءها بعدة طرق، فهي تنقسم بدورها لعدة انواع منها عملية شد الجبهة الكيميائي، عملية شد الجبهة بواسطة المنظار، عملية شد الجبهة التاجي، بالإضافة إلى عملية شد الجبهة بالخيوط.

ما هي النصائح والإرشادات الواجب اتباعها بعد عملية شد الوجه؟

  • بعد الخضوع لعملية شد الوجه الجراحي، يُفضل البقاء في المستشفى حتى اليوم الثاني، لمتابعة الطبيب الجراح وإزالة ضمادات العملية والأهم من ذلك مقارنة النتائج القديمة مع ما بعد العملية.
  • تجنبي ممارسة التمارين الرياضية المجهدة، والأنشطة البدنية الشاقة، وذلك ضمن الإطار الزمني الموصى به من قبل الطبيب الجراح.
  • تناولي الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بدقة تامة تفاديا للألم الذي ممكن ان ينتج من جراء هذه العملية.
  • حافظي على ارتفاع رأسك خصوصا أثناء النوم ما يساعدك على تقليل التورم وتعزيز الشفاء العاج، استخدمي وسادات إضافية لتساعدك على ذلك.
  • الجئي للكمادات الباردة لتقليل التورم في المناطق المعالجة وذلك بعد استشارة الجراح.
  • اشربي الكثير من الماء والسوائل وتناولي الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات لتسريع التعافي.اقلعي عن العادات السيئة كالتدخين وتوقفي عن شرب الكافيين بكميات كبيرة حيث يزيد ذلك من خطر حدوث مضاعفات جانبية، على الأقل خلال فترة التعافي.
  • لا تعرضي مواقع العملية لأشعة الشمس المفرطة فاشعتها ما فوق البنفسجية تسبب الكثير من المشكلات، لذلك احرصي على تطبيق الواقي الشمسي والبسي الملابس الواقية عند الاضطرار للخروج في هذه الفترة في الهواء الطلق.
  • احرصي على زيارة الطبيب بعد مرور 4 أيام على اجراء عملية شد الوجه الجراحي.
  • واظبي على اتباع روتين للعناية بالبشرة الموصى به من قبل الجراح للحفاظ على نتائج عملية شد الوجه ونظرا ايضا لاهميته في المحافظة على جمال، رونق وشباب بشرتك.

باتباع هذه النصائح، تضمنين الشفاء العاجل والنتائج الإيجابية بعد اجراء هذه العملية.

شارك

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here