نصائح لعيش نمط حياة صحي

نصائح لعيش نمط حياة صحي
Image by freepik

سنطلعك على نصائح لعيش نمط حياة صحي غني بالفوائد من مختلف النواحي الجسدية، العقلية والجمالية وغيرها، وذلك ما يساعدك على الشعور بالراحة النفسية. فلا بد ان الحصول على نمط حياة صحي هو من اهم الاهداف التي تسعين للوصول اليها لتحقيق اقصى توازن بين صحتك والشعور بالفرح والراحة وذلك دون الحاجة للتخلي عن بعض ما تفضلين من الأطعمة ودون اللجوء لحمية قاسية والخضوع لانظمة القيود الغذائية الصارمة. يمكنك اذا إحداث تغييرات بسيطة جدا، سنلخصها لك ببعض النصائح التالية:

اتباع نظام غذائي صحي

يحافظ النظام الغذائي الصحي على صحة الجسم وسلامته بالتالي يزيد من مستويات الطاقة فيه، لذلك اجعليه غنيا بالخضار، الحبوب، الفواكه ومشتقات الحليب، بالإضافة للأسماك الدجاج البيض واللحوم الخالية من الدهون وغيرها.
يمكنك تقسيم عدد الوجبات لثلاث مرات متفرقة مع الحرص على اتباع اوقات محددة لتناولها وعدم تخطي وجبة الفطور بأي شكل من الأشكال، فتخطيها يشعر جسمك بالجوع ما يزيد من تناولك للطعام او يجعلك تختارين ما هو سيء منه.
احرصي ان يكون فطورك غني بالبروتين الذي يعزز الشبع وابتعدي عن الكربوهيدرات والسكريات في بداية يومك لانها ستشعرك بالجوع في بقيته.
توقفي عن تناول الطعام قبل النوم بفترة كي لا تشعري بالثقل اثناء الليل ولتعززي عملية تسريع الهضم، كما ننصحك الا تستسلمي للمأكولات الخفيفة في وقت متأخر من الليل أو أثناء مشاهدة برنامجك المفضل.
ونؤكد لك أنك إذا امضيت وقتا كافيا في مضغ الطعام، فستستهلكين سعرات حرارية أقل بحيث يمنح ذلك دماغك إشارات يتلقاها من المعدة بأنها امتلأت، اضافة الى ذلك أنه يسهل عملية الهضم ما يساعدك على الاستفادة من الفيتامينات المتنوعة الموجودة في الوجبات الغذائية.

ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية

تعتبر الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية من اهم العوامل التي تحافظ على اتباع نمط حياة صحي فقد ينتج عن عدم ممارستها واهمالها الكثير من السلبيات كالسمنة، ضعف المناعة وسهولة التقاط الأمراض والفيروسات، ومن الجدير بالذكر ان ممارستها تقي من: امراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية، هشاشة العظام، التهاب المفاصل… علاوة عن ذلك انها تحسن الحالة المزاجية وتعزز صحة الحالة النفسية فتحد من التوتر والقلق.

الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أسوأ العادات التي ممكن أن تؤدي للوفاة لذلك تنصحك بالإقلاع عنه فهو يُحدث مشاكل كثيرة ومختلفة إذ يؤثر على صحة القلب، يزيد من مشاكل البشرة فتبرز علامات الشيخوخة المبكرة، حتى ان هذه العادة قد تتسبب بالسرطانات المختلفة ناهيك عن مشاكل اللثة والأسنان التي قد تسببها، لذلك يعد الإبتعاد عن التبغ بكافة انواعه من احدى العوامل التي تساعدك باتباع نمط حياة صحي.

الحصول على قسط كاف من النوم

عندما تستيقظين لفترة طويلة، يقوم نظام الدماغ بتنبيه الجسم لحاجته للنوم، فيساعده على أخذ قسط كاف منه خلال الليل ما يعيد له نشاطه نهارا. كما تؤدي الساعة البيولوجية دورا مهما في تنظيم معدل النعاس والنشاط خلال اليوم. مع بداية مرحلة البلوغ من الممكن أن يحدث تغيرات في نمطها، ننصحك لتنظيمها بالتالي:

  • التزمي بوقت محدد وثابت للنوم والاستيقاظ.
  • حافظي على بيئة نوم مريحة لجسمك من اغطية ووسادات.
  • نظمي حرارة غرفتك لتتناسب مع حرارة جسمك فتكون معتدلة.
  • تجنبي تناول الكافيين خاصة بعد الظهر وفترة ما قبل النوم.
  • ابتعدي عن تناول المأكولات الثقيلة قبل النوم.
  • لا تخلدي إلى السرير عند عدم الشعور بالنعاس لتلافي الأرق.
  • في حال عدم قدرتك على النوم اتركي الفراش ومارسي احدى النشاطات الخفيفة.
  • احرصي على عدم أخذ قيلولة بعد الساعة 3 مساءً.
  • ابتعدي عن محفزات النظر كالتلفاز، الهاتف والحاسوب.
  • فرغي افكارك السلبية على الورق قبل النوم لمنع تشتت التفكير والقلق.

المحافظة على وزن صحي

من الضروري جدا المحافظة على وزن صحي للحفاظ بالتالي على نمط حياة صحي ومثالي،
إذ يعتمد الوزن على معايير كالجنس، الطول، العمر والجينات فتزيد السمنة من مخاطر الإصابة بمجموعة عديدة من الأمراض، بما في ذلك امراض السكري، القلب والسرطان.

شرب الكثير من الماء والسوائل

يحتاج جسمك لشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من السوائل يوميًا وتزداد هذه الحاجة عند الشعور بالحر خاصة في فصل الصيف او في حال زيادة النشاط البدني، لذلك يعد الماء افضل مصدر لترطيب الجسم، بالإضافة للعصائر الطبيعية التي تعد مصدرا مهما للإنتاجية والطاقة، هذا ناهيك عن فوائد السوائل المختلفة لصحة البشرة والجسم

شارك

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here