مقرات أمفورا الجديدة في دبي تمحي الفوارق بين مكان العمل والمنزل وتضع معيارًا جديدًا لتصميم المكاتب

افتتحت أمفورا Amphora للاستشارات التسويقية المتخصصة في مجال العمارة والتصميم مكتبها في مبنى كيا فلاج شيب Kia Flagship في شارع الشيخ زايد. صممت لتمنحك إحساس منزلك، تلك هي رؤية ميريام للانو مؤسسة Amphora، والتي تحولت إلى حقيقة على يد شريكها، المصمم البرتغالي فريدريكو كروز، والذي يعمل كمدير تصميم لدى إحدى الشركات الرائدة عالميًا لتطوير وإدارة عقارات الضيافة الفاخرة.

تأسست أمفورا في عام 2023، وخلقت لنفسها مكانًا على مدار العام الماضي كواحدة من الوكالات القليلة التي تركز على مجال التصميم والعمارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولدى أمفورا مجموعة متزايدة من العلامات التجارية ودور التصميم الإقليمية والدولية، تقدم أمفورا خدمات العلاقات العامة، وبرامج الفعاليات، والتسويق الرقمي والتعاون الاستراتيجي، والتي يقوم على تنفيذها فريق متعدد الجنسيات من متخصصي التسويق والتصميم.

بدأت أمفورا بالعمل من مساحة عمل مشتركة في حي دبي للتصميم Dubai Design District (d3). ولمواكبة نمو الشركة السريع، شعرت ميريام بأنه حان الوقت لإنشاء مكان مناسب، معبرةً: “شعرت على المستويين الشخصي والمهني بأن فريقي كان بحاجة للتواجد في مساحة عمل يستحقونها؛ مكان جميل ومُلهم. وكان وجود مكتب يمثل رقي معايير عملنا والعملاء الذين نمثلهم بنفس القدر من الأهمية بالنسبة لي. وبصفتنا مؤسسة تعتنق التصميم وتقدم الاستشارات، كيف يمكن أن يكون مقر عملنا أقل من هذا؟ فهذا المكتب هدية لفريقي، وشركائي، وأصدقائي في مجتمع التصميم وأي ضيف يأتي لزيارتنا.”

وتبتعد طريقة تنظيم مقرات أمفورا تمامًا عن الطرق النمطية للشركات، فإن مقرات أمفورا هي امتداد للمنزل. وحيث إن فمساحة العمل هي ملتقى التعاون والإلهام والإبداع ولا يتم ذلك إلا بتصميم مفتوح، وحواجز زجاجية ودرجات ألوانها ترابية دافئة، مصممة لتشعرك بإحساس “منزل فاخر مساحته 80 مترًا مربعًا.”

وخروجًا على النهج المعتاد والتصميم البسيط، صرح فريدريكو قائلًا: “أرادت ميريام أن تشعر هي وفريقها كأنهم يأتون إلى المنزل. فلزم أن تكون مساحة العميل ديناميكية ومرنة لاستشعار الأحداث اليومية في أمفورا. حيث يعكس التصميم الداخلي أسلوب ميريام الشخصي الذي يتمحور حول الأناقة المناسبة لجميع الأوقات. فهي مساحة لطيفة، هادئة، ومحايدة تمنح الجميع شعورًا بالهدوء والاسترخاء فور وصولهم؛ فإن عناصر التصميم الكلاسيكي تمنح شعورًا بالألفة وارتباطًا بالمكان. حيث لا وجود لأي عنصر غريب. فهي البساطة بدون التخلي عن الأشياء الهامة. كما تمثل تناغمًا بين الخطوط، والرقة، والتراكيب، والمواد.”

ويمثل الإبداع الجماعي والتعاون الهادف بين العملاء إحدى القيم المميزة لأمفورا. ويمنح هذا الأمر معنى أعمق مع الشركاء والأصدقاء في مجال التصميم والذين يجتمعون معًا لبناء مكتب أمفورا من الصفر لاستكمال التجهيزات في وقت قياسي وصل إلى شهرين ونصف.

وهنا أوضحت ميريام قائلة: “استثمر شركاؤنا وقتهم وطاقتهم لتنفيذ أثاث مصنوع حسب الطلب، مع قطع قيّمة من مجموعاتهم وتولي التجهيزات من بدايتها وحتى نهايتها. فهذا المكان مليء بالكثير من الود لدرجة شعورنا بالطاقة بمجرد فتح الباب.”

تجمع التجهيزات التي تولتها شركة WalkThru Contracting بسلاسة بين جميع عناصر التصميم مع الانتباه المبهر بالتفاصيل، والإتقان الفائق، والتشطيبات. ولقد اختيرت الأرضية الخشبية المتعرجة التي أبدعتها شابروس، والجدران المطلية بألوان من مجموعة كانفا الجديدة من جوتن، وكان مكتب ميريام والطاولة المشتركة للفريق مكسوة بالأحجار الطبيعية والمستوحاة من أحجلر ديكتون من أعمال كوزنتينو بعناية وذلك لخلق شعور بالانتماء والدفء.

يمثل هذا الأثاث مزيجًا وتناغمًا بين القطع المعاصرة والكلاسيكية. وتضفي كراسي المكتب من أكتيو، وكراسي هيرميس من دار التصميم البرازيلي بريتون، والخزانة الخشبية من Nakkash Gallery، والطاولة المستديرة المصنوعة حسب الطلب من C’est ici Design وطاولة الاجتماعات ومصابيح الإضاءة الصغيرة للمكاتب من العلامة الإسبانية لانينا La Nena طابعًا خاصًا على المكان.  

كما تجتمع كل من الإضاءة المعمارية من سوما استوديو، وتركيبات الإضاءة الإبداعية والأنيقة من فيبيا وأخيرًا النظام الصوتي من هايدين معًا لخلق أجواء مثالية.

وحيث تحقق أمفورا إنجازًا هامًا، تتطلع شركة الاستشارات إلى زيادة دعم الروح التعاونية داخل مجتمع التصميم والعمارة ونشر أثرها.

“لا تقتصر رؤيتنا في أمفورا على تنمية الأعمال لكنها تشمل أيضًا مجتمع التصميم والاستمرار في تيسير سبل التعاون الهادف بين شركائنا. فنحن نسعى أن تكونأمفورا مكانًا للترابط، مع الفخامة والرقى لدرجة تحفزك أن تكون جزءًا منها. وحيث اتخذت أمفورا دبي مقرًا لها، نعمل على تأصيل أعمق في مجال التصميم مع انتشار جغرافي أوسع عن طريق المكاتب التابعة لها في مراكز التصميم الدولية الأخرى. مع إضافة لميلانو وميامي إلى قائمة الأماكن المحتملة.” وهنا اختتمت ميريام تصريحها.

شارك