هكذا تقللين من خطر الإصابة بأمراض القلب

هكذا تقللين من خطر الإصابة بأمراض القلب
Image by freepik

هكذا تقللين من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك عبر اتباعك نمط حياة صحي، تناول بعض الأدوية الوقائية المضادة للتخثر يوميا بجرعة يحددها الطبيب بعد استشارته، اتباع النشاطات البدنية المنتظمة والتمارين الرياضية المعروفة بشدة أهميتها لصحة القلب ولحمايته ناهيك عن أنها تحد من التوتر، القلق والمشاكل النفسية، كما يمكنك التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب عبر اتباع نظام غذائي صحي فتناول بعض الأغذية يعتبر مضر بصحة القلب إذ يزيد من خطر الإصابة بأمراضه.
يستخدم مصطلح امراض القلب للدلالة على مجموعة مختلفة من تلك التي تؤثر فيه أو تصيبه فتختلف بالتالي اعراضها وتتعدد طرق علاجها والوقاية منها بمختلف الأدوية والعلاجات نذكر من هذه المشاكل والأمراض التي تصيبه: امراض القلب الوعائية، عدم انتظام ضربات القلب، أمراض العيوب الخلقية للقلب، اعتلال عضلة القلب، أمراض القلب الناجمة عن التهابات أغشيته، أمراض صماماته.
الجدير بالذكر هنا أن النوبة القلبية تحدث عند انسداد أحد الشرايين التي ترسل الدم والأكسجين إلى القلب فتتراكم الترسبات الدهنية التي تحتوي الكوليسترول مع مرور الزمن، الأمر الذي يؤدي لتكون لويحات في شرايينه، وفي حال تمزق إحداها، تتشكل الجلطة الدموية، ومن الممكن أن تتمكن حينها من سد احدى الشرايين، ما يؤدي لحدوث النوبة القلبية.
كيف تقللين إذا من خطر الإصابة بكل هذه الأمراض المتعلقة بصحة القلب؟
استخدمي الأدوية الوقائية
بعد مراجعة طبيبك، وبسبب التقدم في العمر من الممكن أن يصف لك بعض الأدوية التي من شأنها أن تقي صحة القلب من بعض الأمراض المختلفة منها دواء الأسبرين المضاد للتخثر، فمن المؤكد أن لهذا العلاج الوقائي عندما يؤخذ بجرعات منخفضة فوائد كثيرة قد تتمثل في التقليل من خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب،
الحد من احتمال حدوث سكتة قلبية، والتقليل من احتمالات الوفاة التي قد تحدث نتيجة الإصابة بمرض في الأوعية الدموية، لذلك ينصح معظم الأطباء بتناوله بجرعة فعالة منخفضة أي بما لا يزيد عن 75 ملليغرام كدواء وقائي ولتفادي خطر ظهور اعراضه الجانبية والتي يعد أبرزها النزيف.
اتباع نظام غذائي صحي
يتضمن النظام الغذائي الكثير من الأمور والخطوات التي يجب عليك اتباعها منها:

  • تنظيم كمية الطعام فتناوله بعد الشبع يشعرك بالإمتلاء كما ويؤدي لتناول سعرات حرارية اكثر من التي يحتاجها جسمك.
  • تناول الكثير من الخضروات الورقية والفواكه: فهي مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن، كما تعد منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية. تحتوي الخضراوات والفاكهة ايضا مواد تقي من الإصابة بالمرض القلبي الوعائي مثلا، فتناول الكثير منها قد يساهم في التقليل من تناول تلك التي تحتوي سعرات حرارية مرتفعة كاللحوم، الأجبان وغيرها.
  • تناول الحبوب الكاملة والإبتعاد عن الدهون الغير صحية
  • تعد الحبوب الكاملة مصدرا غنيا بالألياف والعناصر الغذائية المهمة في تنظيم ضغط الدم وصحة القلب. لذلك يمكنك زيادة كمية الحبوب الكاملة وادراجها في نظامك الغذائي الصحي المتبع لوقاية القلب من الامراض عن طريق بدائل بسيطة لمنتجات الحبوب المنخولة.
  • اما في ما يخص نسبة الدهون المشبعة والدهون المتحولة التي تتناوليها، فيشكل تقليلها خطوة مهمة لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وتقليل فرص الإصابة بمرض الشرايين. فقد يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول لتراكم اللويحات في الشرايين، وهو ما يعرف بتصلب الشرايين، الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • الحد من تناول الملح: يمكن أن يؤدي الإكثار من تناول الملح للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب. لذلك عليك الحد من تناول الصوديوم، للمحافظة بالتالي على صحة القلب والحد من امراضه.
  • ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية
  • عليك لختيار نوع معين من الرياضة البدنية على ان تلتزمي بممارستها خلال الأسبوع بشكل منتظم، واجعليها جزءا لا يتجزأ من نمط حياتك، لذلك ننصحك دائما بها كالمشي، ركوب الدراجة، الركض، اليوغا وغيرها.
  • التوقف عن العادات السيئة المضرة بصحة القلب
  • يؤدي التدخين مثلا لزيادة خطر الإصابة  بالأمراض المختلفة كامراض القلب، الأمراض السرطانية المختلفة، ظهور مشاكل البشرة وامراضها، تسريع عملية الشيخوخة، السكتة الدماغية، وغيرها الكثير، بحيث اوضحت الدراسات انخفاض واضح في خطر الإصابة بالأمراض القلبية لدى الذين توقفوا عن التدخين.
  • اما شرب الكحول مثلا فيؤدي إلى ارتفاع مستوى ثلاثي الغليسيريدات في الدم ما يؤثر سلبًا على ارتفاع ضغطه، لذلك يُفضل استبداله بالمشروبات المفيدة لصحة القلب كالعصائر الطبيعية.
شارك

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here